أخبار وطنية

وكالة الأخبار المستقلة ترصد العودة القوية لصفقات التراضي

من خلال تقرير طويل ومفصل رصدت وكالة الأخبار المستقلة العودة القوية لصفقات التراضي خلال الشهر المنصرم، مثيرة الإشكالات القانونية التي تطرحها هذه الصفقات، معززة تقريرها بالأرقام والإحصائيات، وكاشفة النقاب عن الجهات التي أبرمت معاملاتها وفق آلية التراضي والتفاهم المباشر، أحد المكامن التقليدية للفساد والتحايل.

نص التقرير:
انواكشوط – الأخبار – عرف الشهر المنصرم عودة قوية لصفقات التراضي في عدة قطاعات حكومية، حيث تجاوزت قيمتها الإجمالية 7.6 مليار أوقية، فيما بلغ مجموع الصفقات التي حصلت الأخبار على تفاصيلها خلال هذه الفترة 21 صفقة.

وشملت الصفقات قطاعات الصحة، والداخلية واللامركزية، والمياه والصرف الصحي، والتنمية الريفية، إضافة لمندوبية “التآزر”.

وتمت كل الصفقات عبر آلية التراضي أو التفاهم المباشر، والتي يمنعها القانون إلا في استثناءات منصوصة في مدونة الصفقات العمومية.

وتراوحت آجال هذه الصفقات بين الآني بالنسبة لأقربها، وستة أشهر لأبعدها، فيما كانت آجال تسع منها 10 أيام فقط، وتجاوزت ثمان أخرى أجل شهر، وامتدت آجال خمس صفقات لأكثر من شهرين.

تصدر الصحة

وتصدرت وزارة الصحة القطاعات الحكومية التي أجرت صفقات تراض خلال هذه الفترة، حيث أخذت وحدها نصف الصفقات (11) التي أجريت خلال هذا الفترة، تلتها وكالة التآزر بأربع صفقات، ووزارة الداخلية بثلاث صفقات.

وبلغت القيمة الإجمالية لصفقات وزارة الصحة المبرمة عن طريق التراضي قرابة ملياري أوقية.

وتوقف مبلغها الإجمالي عند 1.893.759.880 أوقية قديمة، وتراوح بين توفير وتركيب وتشغيل جهاز تصوير أشعة للهياكل الصحية ونقاط العبور، واستكمال توفير أجهزة إنعاش للهياكل الصحية ونقاط العبور، واقتناء سيارات إسعاف، وتوفير مواد معقمة ومعدات كشف للهياكل الصحية في نقاط العبور.

وكانت التنمية الريفية الأكثر من حيث الكلفة المالية، حيث استحوذت صفقتها الوحيدة على أكثر من ثلثي المبلغ الإجمالي للصفقات خلال هذه الفترة، وذلك عبر صفقة شراء 50 ألف طن القمح بـ13.7 مليون دولار، أي أكثر من 5 مليارات أوقية.

نظافة وزارة الداخلية

وكان لافتا ضمن قوائم صفقات التراضي تخصيص وزارة الداخلية أكثر من 120 مليون أوقية لاقتناء مواد نظافة وتعقيم لصالح الوزارة، وذلك عبر صفقتين منفصلتين.

وتجاوز السقف المالي لإحدى الصفقتين 58 مليون أوقية، فيما تجاوز سقف الثانية 65 مليون أوقية.

وتم منح الصفقة الأولى لشركة Etablissement SARA، فيما تم منح الثانية لشركة Societe TEMKINE، وتم الجميع عبر التراضي، ودون منح أي فرصة للمنافسين لتقديم عروض.

أما الصفقة الثالثة لوزارة الداخلية فتمثلت في اقتناء 100 سيارة من نوع “WAW” الصينية ثلاثة العجلات، وبلغت قيمة الصفقة 226 مليون أوقية، وتم منحها بالتراضي لشركة WAW Mauritanie International.

مشاركة قطاع المياه

كما شارك قطاع المياه والصرف الصحي في “سباق” صفقات التراضي خلال شهر مارس، وذلك عبر صفقتين تجاوز قيمتهما الإجمالية 222 مليون أوقية.

وكان الصفقة الأولى تتعلق بـ”المراجعة التقنية لسد فم لكليته”، وبمبلغ إجمالي يتجاوز 90 مليون أوقية (195.062 يورو، وائتمان ضريبي قيمته 1292715 أوقية).

أما الصفقة الثانية فتتعلق بمراقبة أعمال إمداد آفطوط الشرقي بالمياه في المقطعين 3 و5 وتسيير واستغلال سد فم لكليته، وبمبلغ مالي يتجاوز 131 مليون أوقية (276.277.15 أورو مع ائتمان ضريبي قيمته 1830944 أوقية).

ولـ”التآزر” حظها

كما دخلت مندوبية “التآزر” حديثة النشأة على خط المشاركة في صفقات التراضي، عبر إبرام أربع صفقات، كان لافتا تداخلها مع مجال صفقات وزارة المياه والصرف الصحي.

فقد أبرمت المندوبية صفقتي تراض مع شركة IGIP IGIP AFRIQUE تتعلق أولاهما بالمراجعة التقنية لسد فم لكليته وتشغيل مشروع الولوج للماء الشروب والصرف المتعلق بآفطوط الشرقي، وبمبلغ 12.927.150 أوقية قديمة، أما الصفقة الثانية فكانت حول المراجعة التقنية لسد فم لكليته وتشغيل مشروع الولوج للماء الشروب والصرف المتعلق بآفطوط الشرقي وبمبلغ 12.927.170 أوقية قديمة.

ومنحت مندوبية التآزر ثالث صفقاتها لشركة GROUPEMENT CIRA /SGIE وتتعلق بمتابعة ومراقبة تنفيذ الاشغال المتعلقة بالتزويد بالماء الصالح للشرب في المقاطع 3 و5 في مشروع آفطوط الشرقي، وبلغت قيمتها 18.339.440 أوقية.

وكانت رابعة صفقات المندوبية لشركة CRDES، وتتعلق بإنجاز الاستطلاع والمتابعة والتقويم المتعلق ببرنامج تكافل في سيلبابي وغابو وباركيول، وبقيمة 26.972.600 أوقية قديمة.
للاطلاع على بقية التقرير قم بزيارة المصدر: الأخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى