أخبار وطنية

جديد أزمة تازيازت: المناديب يحتجون لدى الوالي

الاقتصادي الموريتاني – لاتزال أزمة تازيازت تراوح مكانها، ورغم أن تعليق الإضراب الذي التزم به العمال لايزال ساري المفعول، إلا أن التوتر في الشركة لايزال سيد الموقف والعمال غاضبون بسبب مااعتبروه ظلما وتجاوزا للقوانيين ارتكبته في حقهم إدارة الشركة
المناديب وقعوا رسالة موجهة إلى راعي اتفاق تعليق الإضراب والي ولاية إينشيري جاء فيها

بسم الله الرحمن الرحيم
تازيازت بتاريخ 09 يونيو 2020

مناديب عمال شركة تازيازت موريتانيا المحدودة

إلي السيد والي انشيري

الموضوع: اطلاع علي الأحداث في شركة تازيازت بعد تعليق الاضراب

السيد الوالي المحترم

نتشرف نحن مناديب عمال شركة تازيازت موريتانيا المحدودة أن نلفت انتباهكم الى جملة من النقاط تلخص الاحداث المتسارعة والمتعلقة بعمال شركة تازيازت منذ ان غادرنا مدينة اكجوجت يوم 22 مايو الماضي وبعد تعليق الإضراب يوم 21 مايو 2020 ووقف النقاشات التي جرت تحت إشرافكم مع إدارة الشركة وهي كما يلي :

1- رحب كافة عمال شركة تازيازت بالنزول عند رغبة الدولة وتعليق الإضراب لما يرون في ذلك من مراعاة لظروف البلد بعد ظهور فيروس كورونا و تركيز الدولة لجهودها على محاربته ومنع انتشاره.

2- ثمن العمال الجهود التي قامت بها السلطات ممثلة في السيد الوالي والتي حرص من خلالها الى ايجاد حل يرضي كافة الأطراف ولكن موقف ادارة الشركة للأسف منع ذلك.

3- ظهرت حالات موجبة من فيروس كورونا في موقع الشركة وذلك بالموازاة مع موجة الانتشار الواسعة التي تعرفها البلاد حاليا وليست استثناء.

4- واصلت إدارة الشركة في انتهاز فرصة الفيروس منذ ظهور الحالة الاولى في الموقع وذلك بمواصلة حزمة من الإجراءات والسياسات المتخبطة التي لاتخدم الشراكة ولا السلم الاجتماعي وهدفها الحقيقي تأجيل الحوار مع المناديب، والمستفيد الوحيد من هذه الأزمة في الشركة شركتين اجنبيتين من المتعاقدين وهما(شركة CIS المعروفة باسم CNA المسؤولة عن تسير الحي السكني والمطعم تستفيد من فاتورة عدد الغرف التي تستعمل في الحجر الصحي الغير شفاف .
وشركة SOS المسؤولة عن تسير المركز الصحي الخاص بالشركة تستفيد من الفاتورة الصحية وارسال طبيب يقيس درجات الحرارة ….. الخ .

خفض النفقات التي بدأتها من مايزيد على سنة ولكن هذه المرة بشكل مخيف فقد بدأت الشركة في طرد الشركات الوطنية العاملة في الموقع و تعريض الكثير من عمالها للبطالة في وقت لا يحتمل نتيجة للظروف الاقتصادية في البلد و التي تأثرت بظهور فيروس كورونا.

5 – واصلت إدارة الشركة اتخاذ القرارات الاحادية وفرضت نظام عمل مخالف للقانون الموريتاني ومجحف بالعمال لأنه سيؤدي الى نقص معتبر في الإنتاج ورواتب الشغيلة في الوقت الذي ارتفع فيه سعر الذهب بشكل صاروخي وحققت فيه الشركة أرباح خيالية وهذا يتعارض مع طلب الحكومة للمناديب بتعليق الإضراب في هذه الظروف الاستثنائية من أجل مواصلة المتعاقدين والموردين أعمالهم المرتبطة بالإنتاج بعد تعليق الاضراب مباشرة.

6 – على عكس الكثير من الشركات والمؤسسات مكنت هذه السياسة الشركة من تحقيق ارباح خيالية دون ان ينعكس ذلك على عمالها المحليين بل بالعكس بدأت في نقص رواتبهم وتقليص عددهم في الموقع وهذه السياسة ستأدي إلي تعب العمال معنويا وجسديا وسيكون لها تأثير سلبي علي صحة الشغيلة أخطر من فيروس كورونا كما أشرنا آنفا.

7- في الوقت الذي تواصل فيه إدارة الشركة التضييق على عمالها نتابع وبكل ارتياح ما تقوم به بعض الشركات المعدنية الاخرى مثل SNIM من الشفافية في اعلان الارباح و مضاعفة للرواتب و منح الاكراميات والتشجيعات للعمال.

السيد الوالي،

لا نريد ان نطيل عليكم ولكننا نريد من خلال هذه الرسالة ان نلفت انتباهكم ان العمال اصبحوا في حالة تتطلب منكم التدخل بأسرع وقت ممكن من أجل وضع حد لهذا الظلم الممنهج عليهم والذي سيؤدي ان أستمر بهذا الشكل الى اثارة الكثير من المشاكل ويزيد الهوة بين الشركة وعمالها.

السيد الوالي،

سنبقى حريصون على مواصلة قرار تعليق الإضراب الذي طلبتم منا وكلنا امل في أن تبدأوا الجهود التي تعهدت بها الحكومة في أسرع وقت ممكن لأن ظروف العمال و القرارات الاحادية التي تتخذها إدارة الشركه يسيران بالأمور نحو التعقيد.

في الاخير تقبلوا السيد الوالي فائق التقدير والاحترام.

مناديب عمال شركة تازيازت موريتانيا المحدودة :

بننة ولد سيدي ول زيني
حمادي يرو صو
سيداحمد كعباش
سوري با كامارا
لو امادو
أعلي احمد افال
محمد سالم ولد سولة
ابوه ولد بوكليدة
سيداتي محمد عالي
احمدو ولد عبدي
شامخ ولد محمد لمين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى