أخبار وطنية

المكتب الوطني للإحصاء: تراجع التبادل التجاري بين موريتانيا والعالم

قال المكتب الوطني للإحصاء بأن التبادل بين موريتانيا والعالم الخارجي بلغ أزيد من 49 مليار أوقية جديدة، في الربع الأول من العام الجاري.

 

وأضاف المكتب في تقرير أصدره بأن هذا المبلغ يمثل  تراجعا بنسبة 8.1% عن الربع الأخير من العام الماضي، حيث وصلت الصادرات 24.1 مليار أوقية جديدة، بينما الواردات 25.3 مليار، بتراجع 11.9 و3.7 عن الربع الأخير من العام السابق.

 

ورغم هذا التراجع في التبادل التجاري إلا تقرير المكتب الوطني للإحصاء كشف عن تحسن في العجز التجاري، الذي انتقل من 3.7 مليار أوقية جديدة إلى 1.2 مليار.

 

وتصدرت دول الاتحاد الأوروبي قائمة الشركاء التجاريين بنسبة تزيد على النصف، فيما مثل الحديد والسمك النسبة الأكبر من الصادرات، بـ 33.7 و31.7 على التوالي، فيما المشتقات البترولية هي أهم الواردات بنسبة 30.6%.

 

وبخصوص الدول الإفريقية كشف المكتب بأن الواردات الموريتانية تزيد على صادراتها بـ 7.3 و5.7 على التوالي، خلال الربع الأول من العام الحالي، فيما سيطرت دولة الإمارات على 90% من التبادل التجاري مع دول الشرق الأوسط، والقارة الأمريكية 5.4 من التبادل.

 

يشار إلى أن البنك الدولي كان توقع يونيو الماضي أن يشهد العالم انكماشا بنسبة 5.2%، ما يمثل أشد كساد منذ الحرب العالمية الثانية، بسبب الإغلاق الناجم عن جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى