أخبار وطنية

البنك المركزي يصدر بيانا يعلن فيه الإبقاء على التوجهات الحالية للسياسة النقدية دون تغيير( نص البيان)

نص البيان

اجتمع مجلس السياسة النقدية بالبنك المركزي الموريتاني يوم الإثنين 19 يوليو 2021، تحت رئاسة السيد الشيخ الكبير مولاي الطاهر محافظ البنك المركزي الموريتاني. وتابع المجلس خلال هذا الاجتماع عرضا يحلل آخر تطورات التضخم والمجاميع النقدية والمالية ونشاط السوق النقدي.
بالنسبة لتطور التضخم، فقد ارتفع من 1,8% كانزلاق سنوي شهر ديسمبر 2020 إلى 2,7% شهر مايو 2021 في حين انخفض معدل التضخم من 2,4% كمتوسط سنوي إلى 2,1% وذلك خلال نفس الفترة.
وعلى صعيد المجاميع النقدية، تميزت الوضعية النقدية نهاية شهر مايو 2021 بنمو الكتلة النقدية بنسبة 16,1% على أساس سنوي، وكان هذا التطور ناتجا عن ارتفاع صافي الأصول الخارجية بنسبة 87,5% بينما انخفض صافي الأصول المحلية بنسبة 2,7%.
وفي جانب السوق النقدي، فقد تواصل تخفيف الشروط النقدية والذي بدأ مع النصف الثاني من العام 2020 حيث بلغ المتوسط المرجح لسعر الفائدة على أذونات الخزينة العمومية 2,84% شهر مايو 2021 مقابل 2,97% شهر ديسمبر 2020 في حين ظل متوسط سعر الفائدة بين البنوك مستقرا عند حدود 5,5%.
وعلى ضوء تحليل ما سبق، قرر المجلس الإبقاء على التوجهات الحالية للسياسة النقدية دون تغيير، مع الاستمرار في متابعة مكثفة للتأثيرات المترتبة عن جائحة كوفيد -19 على الاقتصاد الوطني والنظام المالي، وذلك بهدف اتخاذ الاجراءات الضرورية للتعامل مع تلك التأثيرات عند الضرورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى