أخبار وطنية

CGTM تحذر شركتي تازيازت و “CNA-CIS” من مغبة التمادي في انتهاك القوانين(بيان)

بيان
منذ أن أودع مناديب عمال شركة “CNA-CIS” عريضة مطلبية مذيلة بإخطار بإضراب شامل عن العمل لدي إدارة المؤسسة-المقاولة من الباطن العاملة في منجم شركة تازيازت موريتانيا المحدودة شنت إدارة الشركة حملة استهداف واسعة النطاق للناشطين النقابيين والمناديب وحتى العمال العاديين بغية تنيهم عن ممارسة حقهم الشرعي والمشروع في الاضراب عن العمل سبيلا لنيل مطالب مهنية وتحسين ظروف العيش والعمل.
ويعود سبب تدهور المناخ الاجتماعي في الشركة المذكورة الي تعنت إدارة الشركة ورفضها استقبال مناديب عمال الشركة منذ انتخابهم أو التفاوض معهم بشأن مطالب العمال في مخالفة صريحة لمقتضيات المقرر رقم 489 الذي يلزم رئيس المؤسسة باستقبال مناديب العمال مرة احدة على الأقل في الشهر.
وقد دخلت شركة تازيازت على الخط من خلال المسؤول عن الحي السكني للشركة المنجمية والذي أبلغ عمال المقاولة من الباطن بأن الحق في الاضراب عن العمل ممنوع وسيتم ابعاد أي عامل يشارك في الاضراب من مواقع شركة على الفور.
وأمام هذه الوضعية فان الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا:

  • تذكر إدارة شركة تازيازت ومقاولها من الباطن بأن الحق في الاضراب هو حق كرسه الدستور الموريتاني وتشريعات العمل المعمول بها في البلد وكذا الاتفاقيات الدولية المبرمة في إطار منظمة العمل الدولية وبالتالي فان محاولة منعه تعد خرقا صارخا لهذه النصوص وتصرفا مستهجنا وغير مقبول.
  • تعبر عن تضامنها التام ودعمها لعمال شركة “CNA-CIS” في نضالهم المشروع من أجل تحسين ظروف عيشهم وعملهم من خلال اللجوء الي كافة الوسائل التي يتيحها القانون ومن ضمنها ممارسة الحق في الاضراب.
  • تحذر شركة تازيازت وشركة “CNA-CIS” من مغبة التمادي في انتهاك القوانين ومحاولة الالتفاف على حقوق العمال في الحصول علي عمل لائق وفق معايير منظمة العمل الدولية.
  • تؤكد بأن شركة “CNA-CIS” ليست سوي مقاولة بالمقطوعية (تاشرونا) تقتات على ظهور العمال الموريتانيين وتستغلهم أبشع استغلال ولم يسبق أن قامت باي استثمار يذكر في البلد.
  • تهيب بكافة عمال موريتانيا بالوقوف بحزم وقفة رجل واحد من أجل الدفاع عن حقوقهم وحماية مصالحهم.
    نواكشوط بتاريخ 24\08\2021
    اللجنة التنفيذية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى