تحليلات

10 أسئلة حول توقيع اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي الموريتاني السنغالي

10 أسئلة حول توقيع اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي الموريتاني السنغالي/ الدكتور يربان الحسين الخراشي
السؤال الأول
هناك أساسا ثلاثة أنماط مختلفة من اتفاقيات بيع وشراء الغاز المسال: اتفاقية طويلة الأجل، و اتفاقية قصيرة الأجل، واتفاقية الصفقات الفورية.
الاتفاقية الموقعة اليوم مدتها عشر سنوات قابلة للتجديد ، لماذا تم اختيار نمط الاتفاقيات طويلة الأجل ؟
السؤال الثاني
في هذا النوع من الاتفاقيات طويلة الأجل LNG SPA عادة ما يسبقه التوقيع على Heads of Agreement الاتفاقية المبدئية، التي هي وثيقة غير ملزمة تحدد الشروط الأساسية للاتفاقية، فأين هي الاتفاقية المبدئية؟ ومتى تم التوقيع عليها؟
السؤال الثالث
وفقا للاتفاقية تم تحديد الكمية بما يناهز 2,3 مليون طن سنويا من الغاز المُسال، وفي حالة فشل المشتري في استلام الكمية المحددة سنويا، كيف يتم احتساب الفجوة ؟ وحسب أي سعر يتم التعويض ؟
السؤال الرابع
غالباً ما تحدد اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، وخاصة الاتفاقيات طويلة الأجل أن مصدر الغاز يأتي من منطقة إنتاج محددة، وذلك خدمة للتحكم في الجودة، و تكلفة النقل .
هل تقيد هذه الاتفاقية مصدر الغاز ؟ إذا كن الجواب بنعم، فلماذا تخلت بلادنا عن فرصة تجارية ثمينة ؟ وإذا كان الجواب بالنفي، فماهي الآبار الإنتاجية مصدر الغاز ؟
السؤال الخامس
هل تحدد الاتفاقية الكمية التي يحق للمشتري زيادتها أو نقصها سنويا ؟ وكم نسبتها من الحجم الكلي؟
السؤال السادس
للأغراض تجارية وربحية عادة ما يرغب المشتري في نقل الغاز المسال إلى وجهات مختلفة، و إذا كان المشتري هو المسؤول عن النقل، هل تملك موريتانيا خيارتحديد السوق الوجهة لحصتها ،وماهي آلية مشاركة الأرباح في حالة الأسواق المختلفة؟
السؤال السابع
ماذا عن المشاركة في المخاطر في حالة القوة القاهرة و الظرف الطارئ؟
السؤال الثامن
من المتعارف عليه دوليا أنه لاتوجد طريقة واحدة لتسعير الغاز فماهي الطريقة المتبعة في هذه الاتفاقية؟
هل هي الطريقة المتبعة في الأسواق الآسيوية JCC أم حسب الصغة الجديدة التي تجمع بين تسعيرة JCC و Henry Hub أم حسب الصيغة المفضلة أوروبيا التي تجمع بين Brent و Henry Hub؟ أم صيغة أخرى، وماهي أسباب الاختيار؟
السؤال التاسع
من المعروف أن الغاز المسال يجب أن يستوفي معايير الجودة المنصوص عليها في الاتفاقية فماهي هذه المعايير؟ وما هو الحد الأقصى لمبلغ التعويضات للمشتري إذا وافق على استلام شحنة غاز دون المستوى المطلوب ؟
السؤال العاشر
هل تملك الوزارة خطة طويلة الأجل لاكتساب القدرات الفنية والتجارية و القانونية المطلوبة لتتولى بلادنا تسويق حصتها بنفسها مستقبلا ؟
فقط لإثارة النقاش حول هذا الموضوع الهام جدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى